تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » عزيز يفتتح المؤتمر الأول لمبتكري الجنوب “بتايكو”جامعة سوهاج

عزيز يفتتح المؤتمر الأول لمبتكري الجنوب “بتايكو”جامعة سوهاج

افتتح الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج صباح اليوم الثلاثاء الموافق 2 اكتوبر المؤتمر الأول “لمبتكري الجنوب “والذي نظمته وحدة نقل وتسويق التكنولوجيا والابتكار “تايكو” بالجامعة.

وقال الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة ان توجه الرئيس السيسي لعام 2019 ليكون عام العلم ودعم قضية التعليم، ولذلك فإن ما نهدف إليه هو أن تكون الجامعة منارة علمية تعمل على تخريج جيل من المتميزين والمبتكرين ورواد الأعمال، مشيراً إلى أن ما تم عرضه من ابتكارات بهذا المؤتمر يدل على أن لدينا طاقات وعقول مبهرة من الشباب القادرين علي تقديم كل ما هو جديد لخدمة المجتمع والوطن.
وأضاف عزيز أنه تم التواصل مع المستثمرين لتبني الأفكار وتحويلها إلى منتج على أرض الواقع وتسويقها
مع حفظ حقوق مخترعيها و تسجيلها كبراءة اختراع، هذا بالإضافة إلى وجود نادي رواد الأعمال بالجامعة والذي يضم 120 رائد للأعمال يتم تدريبهم بشكل مستمر.
وأوضح اللواء حازم عزت بالكلية الفنية العسكرية ومنسق الإنتاج الحربي أن ما نسعى اليه هو ان تكون الأفكار التي سيتم تنفيذها ذات صناعة مصرية، لذلك نحن بصدد توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة والكلية الفنية العسكرية، ومصانع الإنتاج العربي لتصنيع هذه الأفكار على أرض الواقع.
وأكد عمرو شلتوت وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج على التعاون المثمر بين الجامعة ووزارة التربية والتعليم، والتواصل المستمر من خلال ورش العمل والمؤتمرات وبروتوكولات التعاون، والذي يدل أننا على الطريق الصحيح واتصال دائم بين التعليم الجامعي وقبل الجامعي.
وقال معتز حسن عطا مقرر عام المؤتمر، أن المؤتمر يهدف إلى توفير الدعم للمبتكرين وتصنيع نماذج أولية ابتكاراتهم، والربط بين المبتكرين والباحثين بالجامعة لإنتاج نماذج مبنية على أساس علمي.
شارك بالمؤتمر ١٠٠ مبتكر من محافظات مختلفة من الجمهورية منها قنا وأسيوط، وبني سويف وكفر الشيخ والقاهرة، بالإضافة إلي سوهاج.
والجدير بالذكر أنه تم تكريم أول 10 اختراعات والتي تم اختيارها من قبل لجنة تحكيم متخصصة، ومنها ماكينة غسيل إلكتروني للمنسوجات الأثرية، قفاز للتواصل عن طريق الاحساس، طرق بيولوجية جديدة في التحنيط، بالإضافة إلى استخراج كالسيوم نقي من قشر البيض وعربة اطفال لصعود السلالم.